مسار المريض

مسار المريض

مغادرة المستشفى

  • اﺗﺼﻠﻮا ﺑﺎﻟﻤﻤﺮﺿﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﻛﻞ اﻟﻮﺛﺎﺋﻖ اﻟﻀﺮورﻳﺔ) وﺻﻔﺎت ﻃﺒﻴﺔ، ﺻور إﺷﻌﺎﻋﻴﺔ، ﺷﻬﺎدات اﻻﺳﺘﺸﻔﺎء، ﺑﻄﺎﺋﻖ ﻓﺼﻴﻠﺔ اﻟﺪم، ﺑﻄﺎﺋﻖ ﻣﻨﻊ ﺗﺨﺜﺮ اﻟﺪم، ﻣﻮاﻋﻴﺪ، أدوﻳﺔ ﺷﺨﺼﻴﺔ، ...)
  • ﻻ ﺗﻨﺴﻮا اﺳﺘﻌﺎدة الأﺷﻴﺎء اﻟﺜﻤﻴﻨﺔ اﻟﺘﻲ وﺿﻌﺘﻤﻮﻫﺎ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﻮدع.
  • ﺗﺄﻛﺪوا ﻣﻦ ﺗﺴﺪﻳﺪ ﻛﻞ اﻟﻔﻮاﺗﻴﺮ
  • إذا ﻟﺰم الأﻣﺮ، اﺗﺼﻠﻮا ﺑﺎﻟﻤﻤﺮﺿﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ ﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻜﻢ ﻓﻲ اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺎلإﺟﺮاءات اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺨﺮوج ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ.
  • ﺗﺄﻛﺪوا ﻣﻦ أﻧﻜﻢ ﻟﻢ ﺗﻨﺴﻮا أي ﻣﻤﺘﻠﻜﺎت ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺑﻐﺮﻓﺘﻜﻢ

  • ﻳﺤﺪد ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﺨﺮوج ﻣﻦ ﻃﺮف ﻃﺒﻴﺒﻜﻢ اﻟﻤﻌﺎﻟﺞ. إذا رﻏﺒﺘﻢ ﻓﻲ اﻟﺨﺮوج ﺑﺨﻼف اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ اﻟﻄﺒﻴﺔ، ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻜﻢ أو ﻋﻠﻰ ﻣﻤﺜﻠﻜﻢ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ أن ﺗملأوا وﺗﻮﻗﻌﻮا ﺗﻨﺎزﻻ ﻳﻔﻴﺪ أﻧﻜﻢ ﺗﻮدون اﻟﺨﺮوج ﺑﺨﻼف اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ اﻟﻄﺒﻴﺔ ﻣﻊ اﻟﻌﻠﻢ ﺑﻜﻞ اﻟﻤﺨﺎﻃﺮ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻌﺮﺿﻮن ﻟﻬﺎ. ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻘﺎﺻﺮﻳﻦ، ﻓﺈن اﻟﺘﻨﺎزل ﻳﺠﺐ أن ﻳﻜﻮن ﻣﻮﻗﻌﺎ ﻣﻦ ﻃﺮف اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ أو اﻟﻤﻤﺜﻞ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ.

     

  •  ﻣﻦ أﺟﻞ ﺑﺪئ إﺟﺮاءات اﻟﺨﺮوج، ﺗﺘﻜﻠﻒ ﺳﻜﺮﺗﻴﺮة اﻻﺳﺘﻘﺒﺎل ﺑﺈرﺳﺎل اﻟﻤﻠﻒ اﻟﻄﺒﻲ إﻟﻰ اﻟﻤﺴﺆول ﻋﻦ اﻟﻔﻮاﺗﻴﺮ ﻣﻦ أﺟﻞ إﻧﻬﺎء إﺟﺮاءات اﻟﻔﻮﺗﺮة. أﻣﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺺ اﻟﻤﻮاﻟﻴﺪ اﻟﺠﺪد، ﺗﻘﻮم اﻟﺴﻜﺮﺗﻴﺮة ﺑﺈﺻﺪار إﺷﻌﺎر ﺑﺎﻟﻮﻻدة ﺗﺘﻢ اﻟﻤﻮاﻓﻘﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻃﺮف اﻟﻄﺒﻴﺐ لتسليمه لأﺳﺮة اﻟﺮﺿﻴﻊ. إذا ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎك ﺷﺨﺺ ﻟﻤﺮاﻓﻘﺘﻜﻢ، ﺳﺘﻘﻮم ﻣﺴﺎﻋﺪة اﻟﺘﻤﺮﻳﺾ ﺑﻤﺴﺎﻋﺪﺗﻜﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻴﺎم ﺑﻜﻞ الإﺟﺮاءات الإدارﻳﺔ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺨﺮوج. ﺑﻤﺠﺮد إﻧﻬﺎء ﻫﺬه الإﺟﺮاءات، ﺳﺘﺤﺼﻠﻮن ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻛﺮة اﻟﺨﺮوج ﻣﻦ أﺟﻞ ﻣﻐﺎدرة اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ.

  • ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻮﻓﺎة، ﻳﺘﻢ إﺟﺮاء ﻓﺤﺺ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻄﺒﻴﺐ اﻟﻤﻌﺎﻟﺞ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﺄﻛﻴﺪ الوﻓﺎة، وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ إﺑﻼغ الأﺳﺮة . ﻣﻦ أﺟﻞ ﻧﻘﻞ اﻟﻤﺮﻳﺾ إﻟﻰ ﻣﺴﺘﻮدع الأﻣﻮات، ﻳﻘﻮم اﻟﻄﺒﻴﺐ ﺑﺈﺻﺪار رﺳﺎﻟﺔ إﺧﺒﺎرﻳﺔ وﺷﻬﺎدة اﻟﻮﻓﺎة ﻣﻦ أﺟﻞ إﻋﻄﺎﺋﻬﺎ ﻟﻠﺤﺎرس اﻟﻌﺎم / اﻟﻤﺸﺮف ﻣﻦ ﻃﺮف رﺋﻴﺲ اﻟﺘﻤﺮﻳﺾ  للشروع في إﺟﺮاءات ﺳﺤﺐ اﻟﺠﺜﺔ .ﺳﻴﻄﻠﺐ ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ ﻣﻦ ﺷﺨﺺ ﻣﻘﺮب ﻣﻦ اﻟﻤﺘﻮﻓﻲ إﻣﻀﺎء ﺗﻨﺎزل بغرض ﺗﻘﺪﻳﻤﻪ ﻟﻘﺴﻢ اﻟﻔﻮﺗﺮة .ﺑﻌﺪ اﻟﺘﺤﻘﻖ ﻣﻦ رﺧﺼﺔ اﻟﺪﻓﻦ ﻣﻦ ﻃﺮف اﻟﻤﺴﺆول ﻋﻦ ﻣﺴﺘﻮدع الأﻣﻮات. ﻳﻤﻜﻦ آﻧﺬاك لأﺳﺮة اﻟﻤﺘﻮﻓﻲ  أن ﺗﺴﺤﺐ اﻟﺠﺜﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ.

  • ﻳﻀﻊ اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ اﻟﺪوﻟﻲ اﻟﺸﻴﺦ ﺧﻠﻴﻔﺔ رﻫﻦ إﺷﺎرﺗﻜﻢ اﺳﺘﻄﻼﻋﺎت ﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﺟﻮدة اﻟﺨﺪﻣﺎت. ﻧﺪﻋﻮﻛﻢ ﻟﻤﻠﺌﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺧﺮوﺟﻜﻢ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﻣﻦ أﺟﻞ ﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺟﻮدة اﻟﻌﻼﺟﺎت واﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻣﻬﺎ ﻓﺮﻗﻨﺎ.

     

  • إذا ﻛﻨﺘﻢ ﻏﻴﺮ راﺿﻴﻦ ﻋﻦ ﺟﻮدة اﻟﺮﻋﺎﻳﺔ اﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻟﻜﻢ، أو إذا ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻜﻢ ﻣﻼﺣﻈﺎت ﺣﻮل إﻗﺎﻣﺘﻜﻢ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ، ﻧﺪﻋﻮﻛﻢ إﻟﻰ ﻣﻞء اﺳﺘﻤﺎرة اﻟﺸﻜﺎوى اﻟﻤﺘﻮﻓﺮة ﺑﺠﻤﻴﻊ أﻗﺴﺎم اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ. ﻳﻤﻜﻨﻜﻢ أﻳﻀﺎ أن ﺗﺒﻠﻐﻮا ﻋﻦ ذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻮﻗﻌﻨﺎ اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ: www.hck.ma

     

  • ﻣﻦ ﺣﻘﻜﻢ أﻳﻀﺎ أن ﺗﻄﻠﺒﻮا ﻟﻘﺎء ﻣﻊ اﻟﻤﻜﻠﻔﺔ ﺑﺎﻟﻌﻼﻗﺎت ﻣﻊ اﻟﻌﻤﻼء، اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻜﻠﻒ ﺑﺘﻨﺴﻴﻖ إدارة اﻟﺸﻜﺎوى ﻣﻊ ﻛﺎﻓﺔ اﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ. ﻣﻬﻤﺘﻬﺎ الأﺳﺎﺳﻴﺔ تتمثل في اﻟﺴﻬﺮ ﻋﻠﻰ اﺣﺘﺮام ﺣﻘﻮق اﻟﻌﻤﻼء وﺟﻮدة اﻟﺮﻋﺎﻳﺔ.

من خلال الاستمرار في التصفح، فإنك تقبل إيداع "الكوكيز" التي تهدف إلى عرض مقاطع فيديو وأزرار للمشاركة وتحميل المحتويات من الشبكات الاجتماعية